موقع مدرسة عنايت عرفان الإعدادية
مرحبا بك عزيزي الزائر/ عزيزتي الزائرة فى المنتدى ونرجو منك سرعة التسجيل بالمنتدى لتستطيع المشاركة معنا ونتمنى لك جولة سعيدة بالمنتدى
مدير المنتدى / صبري الحبيشي
موقع مدرسة عنايت عرفان الإعدادية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع مدرسة عنايت عرفان الإعدادية المشتركة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
رؤية المدرسة : ( إعداد جيل متمسك بقيم مجتمعه يحظى بتعليم عالي الجودة يجيد استخدام التكنولوجيا )
رسالة المدرسة : ( 1ــ تحقيق فرص متكافئة لجميع الطلاب للمشاركة في الأنشطة التعليمية المختلفة 2ــ استخدام التكنولوجيا الحديثة بفاعلية 3ــ تنمية القدرات الإبداعية لدى التلاميذ 4ــ التنمية المهنية المستدامة لجميع العاملين 5ــ تفعيل المشاركة المجتمعية 6ــ تأصيل القيم السلوكية و الأخلاقية و القومية و المواطنة الصالحة )
والله وعملوها الرجالة ورفعوا راس مصر بلدنا مبروك و ألف مبروك لكل أبناء مصر على نجاح ثورتهم ثورة الكرامة والعدالة ونتمنى من الله عز وجل أن تزدهر مصرنا والله الموفق

 

 منهج التربية الفنية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
إسلام يسرى
عضو نشيط
عضو نشيط



عدد المساهمات : 40
تاريخ التسجيل : 02/11/2010
العمر : 27
الموقع : فى أراضى الله

منهج التربية الفنية Empty
مُساهمةموضوع: منهج التربية الفنية   منهج التربية الفنية I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 07, 2010 5:37 am


الخطوط والأشكال والألوان : لها أشكال كثيرة منها مكن الطبيعة مثل الإنسان والحيوان والنبات و الصخور وغيرها وبعضها زخرفيه مجــردة لها طابع هندسى وغير هندسى و الفن الاسلامى استخدمت فيه الخطوط والزخارف والرسوم بشكل مميز ومبتــكر والخطوط والأشكال تعطينا الإحساس بالحركة والانفعــال والألوان من أهم عناصر العمل الفنى .
الألوان الأساسية : احمر / ازرق / اصفر و لايمكن تكوينها وبخلطها نحصل على جميع الألوان الأخرى حيث إن كل لون من هذه الألوان يتكون من لونين أو أكثر لكن بنسب مختلفة .
الألوان ذات الأصل الواحد : مثل درجات اللون الواحد ( الأزرق = ازرق غامق / فاتح / لبنى / سماوى / الخ )
الألوان الثانوية : ناتج خلط لونينأساسيين اصفر+ احمر = برتقالى وهو ناتج الخلط .
الألوان المحايدة : حين يغلب الأبيضوالأسودوالرمادى بدرجاته على الصورة .
التوافق اللونى : هو توافق الألوان عند اختيار ملابسنا أو عند اى عمل فنى
أسس تكوين العمل الفنى : - تنوع العناصر 2 - وحدة العناصر
تنظيمعنصرالصورة : (هرمي/استقرار)( اشعاعى/انتشار)(متماثل/السيمترية )(تكراري/تعاقب)(دائرى/استمرارى) والفن الاسلامى أكثر الفنون التى استخدمت فيه التكوين الدائرى .
النسب : حتى لاتفقد الصورة وحدتها لابد من النسب ( اى دراسة العلاقة بين الطول والعرض ) بما يحقق التناسق بين عناصر الصورة وأول من اكتشف النسب هم القدماء المصريين وهى لاتتغير بتغير الحركة .
الاتزان : حالة من الاستقرار وهو إحداث توازن وتناسق بين نصفى العمــل الفنى عن طريق المساحات والخطــوط
الملمس : 1- ناعم ( الحرير ) 2- خشن ( الشعاب المرجانية ) 3 - مائي ( الماء ) 4 – صلب ( المعادن )
السياحة والآثار: مصر بها أكثرمن ثلث آثار العالم و تتوسطه وتطل على بحرين ويمر بها النيل مما يجعلها بلد سياحى متميز وتعد السياحة مصدر من مصادر الدخل القومى
أهم المناطق الأثرية : الأهرام /المعابد / المساجد/ الكنائس القديمة/ مسجد محمد على بالقلعة / مسجد عمرو بن العاص بالقاهرة / دير سانت كاترين / معبد فيلة بأسوان / محمية رأس محمد بجنوب سيناء / مبنى دار الأوبرا/مقبرة توت عنخ أمون ولا تقتصر السياحة على ذلك بل على ممارسة هوايات الصيد والغطس بالبحر الأحمر وللفن دور يعاعلم أن الله يراك فاتق الله حضارة البلاد وهى خلاصة للفلسفة والعقيـــدة الإسلامية التى تدعو للتعبير والخوض فى قضايا السلام والتنمية .
الملصقات ومجلات الحائط : هى تعبير ينقل رسالة للمشاهد ليسهم فى حل مشكلة ما كمجلات الحائط .
الفن الاسلامى : ظهر الفن الاسلامى مع ظهور الإسلام و مزج الفنان المسلم عناصر الإنسان / الحيوان / النبات /وهى عناصر تقوم بظهور العمل الفنى واستخدام اللون بغرض تحقيق وظائف ( رمزية أو تعبيرية) ولم تكن الألوان تحاكى الطبيعة مثل اللون الذهبى المستخدم فى المساجد بكثرة وقد صاغ الفنان المسلم نماذج لوحدات أدمية وحيوانية ونباتية .
فن العمارة : المسجد هو تعبير عن عقيدة وإقامة شعائر دينية وحول الفنان المسلم ذاك بمعالجة متميزة حتى عندما مزج أوراق الشجر الخضراء على أرضية زرقاء ويعد ( صحن المسجد ) هو جوهره (أولها مسجد قباء / بالمدينة المنورة / مسجد عمرو بن العاص بالقاهرة ( الفسطاط ) وجامع احمد بن طولون والأزهر الشريف وقلعة محمد على
جامع محمد على : بنى عام 1830 بقلعة صلاح الدين الايوبى على الطراز العثماني ويتكون من رواق على أربعة دعامات وجدرانه الخارجية بالرخام الالبستر .
الجامع الأزهر الشريف : نسبة للسيدة : فاطمة الزهراء وهو منارة للعلم وانشأة جوهر الصقلى بأمر الخليفة الفاطمى المعز لدين الله عام 972 م
جامع احمد بن طولون : بنى فى عصر الأمير / احمد بن طولون عام 879 م ويعد من اكبر مساجد مصروا قدمها وبه 128 شباك و محراب المسجد من الفسيفساء الرخامى المذهب ومنبره من العصر المملوكى .
الحفر على الخشب : أبدع الفاطميون فى نقش الأفرع النباتية وأوراق الأشجار بعد الانتقال من الأساليب الفنية والتى سادت فى العصر الاخشيدى والطولونى ويتجلى ذلك فى أفرع الأشجار ( عمائد السلطان قلاوون ) ، ومن أعظم التحف الخشبية ( المحاريب الثلاثة المتنقلة ) والموجودة بمتحف الفن الاسلامى بالقاهرة وأقدمها كان فى الجامع الأزهروالثانى فى جامع السيدة نفيسة والثا لث من مشهد السيدة رقية . ويمكن تقسيم أنواع الصناعات الخشبية إلى فن خراطة الخشب ( الارابيسك) وفن الحشوات والتطعيم بالصد ف والعظم والطبخ والفلتو .
الخزف : لم يعرف الخشب ذو البريق المعدنى إلا فى الفن الاسلامى و الخزف المصرى رقيقا شفافا وكان يستوحي من خزف ( سونج ) الصينى ويتيح للحصول على اوانى خزفية ألوانها من الذهب والفضة وأحيانا بنية اللون .
الزجاج : ازدهر فى العصر الفاطمي حيث البلور المحكم والمينا المذهبة وزجاج المجرور ولوفرته كان ثمنه رخيص وهو يعتبر رمزا للنقاء الروحى وهذا سببا للحفاظ عليه .
النسجيـــات : ازدهرت النسجيات الكتانية فى العصر الفاطمى ( الفيوم / المنزلة ) وخاصة فى تنيس والذى كان يصدر للعراق ب ( 30000 دينار سنويا ) وازدهرت العمائم المذهبة والمصنوعة فى ( دبيق / شطا )
وأشهر المنتجات الحريرية ( اعلم أن الله يراك فاتق اللهوة الكعبة ) وكانت هذه المصانع تحت رقابة صارمة وكان لكل مصنع ( طراز ) أو أسلوب أو نمط وللسجاد فى العصر الاسلامى تصاميم وزخارف متنوعة منه ويوجد منه فى المتحف الاسلامى بالقاهرة
المـــعادن : برع المصريون فى صناعة المعادن والتحف المعدنية وقد راجت صناعة الذهبي والفضة والتى استخدمها الصناع فى صنع الحلي والسيوف والسروج وزخرفة الملابس الفاخرة وتذهيب المصاحف .
جماليات الخط العربى : وجدت الكتابة الهيروغليفية على جدران المعابد واستخدم النقش على جدران المعابد والمقابر ومن أنواع الخطوط وفنها ( الهيروغليفي / المسمارى / الفينيقى / الازيتك ) وظهرا لخط العربى قبل الإسلام وكان كل خط يسمى ببلد نشأته مثل : ( المكى بمكة / الكوفى بالكوفة / المدنى بالمدينة ) .
ومن أنواع الخطوط أيضا ( النسخ / الرقعة / المسلسل / الديوانى / الثلث / الفارسى / الكوفى ) حتى وصل إلى 40 نوع فى العصر العباسى ولرفعة شأن الخط وكاتبه قال سيدنا على( ك)عليكم بحسن الخط فأن الخط و حسنه يزيد الحق وضوحا ) وقال القلقشندى : ( حسن مخارج اللفظ فى السمع ) والخط العربى هو علامات تمثل الحروف الهجائية وقد استخدمته أمم كثيرة مثل : ( الهند / إيران / بااعلم أن الله يراك فاتق اللهتان / مصر ) وظهر الخط العربى قبل ظهور الإسلام .، وسمى بعضه بالأسلوب الذى يكتب به مثل المسلسل لترابط حروفه وكلماته ببعضها ، وسمى أخر نسـبة لوظيفته مثل الديوانى والذى كان يكتب به فى دواوين الحكومة أو سمى نسبة للقلم الذى يكتب به مثل الثلث أو بسطح كتابته كالرقعة من الرقاع . ومن الفنانين الذين أبدعوا فى الخط العربى (سعيد عبد الحليم) (حمدية سليمان) (محمود عبد العاطى) (فتحى جودة)
اللدائــن : أوالبلاستيك والذى يصنع منه (مواسير المياه / الكهرباء / الصرف الصحى ومعظم أدوات المطبخ واللافتات التجارية والأثاث المنزلى ولعب الأطفال ) ومن أهم مميزات اللدائن إنها عندما تتعرض للحرارة يسهل تشكيلها باليد أو بالضغط أو بالنفخ فى قوالب لتتخذ الشكل المطلوب وتوجد ألواح اللدائن بسمك مابين( 1 : 8 م ) منها الشفاف والشفاف الملون والملون القاتم ويحفظ سطحها الخارجى والامامى بورق لاصق للحماية من الخدش وسهولة الكتابة عليها
خصائص البلاستيك :
1- يمكن نشره وتفريغه بسهوله . 2 – يمكن برادته وضغطه وتطعيمه ولصقه.
3- تصبح لينة إذا ما وضعت فى ماء مغلى . 4 – يمكن الحصول على طبقات متباينة فى السماكة .


أن الخطوط والإشكال فى العمل الفنى توحى لنا بأشياء كثيرة متنوعة بعضها من الطبيعة ( الإنسان / الحيوان / النبات / الصخور ) وبعضها زخرفيه ( بعضها مجرد له طابع هندسى أو غير هندسى ويعتبر الفن الاسلامى من الفنون التى استخدمت الخط والأشكال فى الرسوم والزخارف بشكل مميز 0000
* لوحة المدينة للفنان محمود سعيد * لوحة نسجيات سلمى الشيخ * نسجيـات قرية الحرانية للفنان فوزى مرسى
* تكوين متميز للفنان عبد الفتاح البدرى * أشـكال هندسية للفنان عبد الرحمن النجــــار
* أول من اكتشف علاقة النسب القدماء المصريين . * الملمس أضاف للفنان تأثيرات حسية متنوعة
* ساعدت القواعد الفنية للخطوط العربية على إمكانات التشكيل الفنى على خامات مختلفة مثل الجص والحجر والجـــلد
* من أشهر المنسوجات الحريرية فى العصر الفاطمى هى كسوة الكعبة والتى كانت تاعلم أن الله يراك فاتق اللهى بها الكـعبة الشريفة كل عام
* فى العصر الاموى أصبح ( الطـــراز ) مدلول سياسى فكان يطلق على شريط الكتابة الذى يتحتــم نسجه على الثوب
* كان الخزف المصرى رقيقا وشفافا حتى انك تستطيع أن ترى من باطن الإناء الخزفى اليد الموضوعة خلفه من نقائه
* تقسم الصناعات الخشبية إلى فن خراطة الخشب الارابــيسك وفن صناعة الحشوات والتطعيم والعضم والطبخ والفلتو
* يعد صحن المسجد فى عمارة المساجد عنصرا جوهريا فى تصميمها هكذا بنيت المساجد الأولى(مسجد قباء بالمدينة) * على الرغم من الاهتمام بالتنمية المختلفة إلا أن زيادة السكان المستمرة تلتهم كل مشاريع التنمية فى مصــر وتعطلها
*لابد من توفير البيئة الصحية للإنسان المصرى وحمايته من التلوث فهذا أصبح مطلبا قوميا لابد أن نعمل على تحـقيقه
* الشعوب التى تعيش فى سلام شعوب تسعى إلى التعمير والبناء وتبحث عن الخير والرفاهية لتسود المحبــة بين الناس
* يأتى السياح للبحر الأحمر للتمتع برياضة الغطس ومشاهدة أروع الأشكــال من الأسماك والشعاب المرجانية وغيرها
* للفن دورا رائع فى الحرب والسلم وتمثل ذلك فى النهضة العمرانية وأيضا فى الحروب من ( 1956 حتى 1973 )
* يمكن تحقيق الملامس عن طريق خامات التعبير الفنى المتنوعة ( كأقلام الرصاص والفلوماستر والزيت والجواش )
* بخلط الألـــوان الأساسيــة نحصـــل على جميع الألوان لان هذه الألوان تتكون من لونين أو أكثر لكن بنسب مختلفة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
منهج التربية الفنية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أسرة التربية الفنية
» نقد وتحليل منهج التربية الدينية الإسلامية أولى
» أسرة التربية الرياضية
» أسرة التربية الزراعية
» إسطوانات وزارة التربية والتعليم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع مدرسة عنايت عرفان الإعدادية :: الأقسام العامة :: طلاب الصف الثاني الإعدادي-
انتقل الى: